في تصنيف دينيات بواسطة

كيفية اداء صلاة الكسوف وحكم صلاة الكسوف ، ويكيبيديا 

مرحبا بكم اعزائي زوار موقع بصمة ذكاء يشرفنا ان نقدم لكم الإجابات النموذجية في حلول المناهج التعليمية المتنوعة ومن موقع بصمة ذكاء يشرفنا ان نقدم لكم كيفية اداء صلاة الكسوف وحكم صلاة الكسوف؟ 

صلاة الكسوف أو الكسوف ين ، نوع من أنواع صلاة النفل المؤقت بسبب كسوف الشمس وتسمى: "صلاة الكسوف" وخسوف القمر وتسمى: "صلاة الخسوف". ويسميان أيضا: "صلاة الكسوفين وهما: سنة مؤكدة، وعددها "ركعتان"، في كل ركعة. ويسن الخروج لأدائها في جماعة، بلا أذان ولا إقامة، بل ينادى لها "الصلاة جامعة".

كيفية اداء صلاة الكسوف وحكم صلاة الكسوف

هي ركعتان في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان . يقرأ في الأولى الفاتحة وسورة طويلة، ثم يركع طويلاً، ثم يرفع، ولا يسجد، بل يكمل قراءة السورة الطويلة أو يقرأ سورة أخرى دون الفاتحة، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين، ثم يصلى الثانية كالأولى، لكن دونها في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.

عَنْ أَبِي بَكْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ :"انْكَسَفَتْ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ"

حكم صلاة الكسوف

صلاة كسوف الشمس والقمر سنة مؤكدة، ويسن فعلها جماعة كما فعلها وليست شرطاً فيها بل تصح فرادى. والسنة أن يصليها في المسجد؛ قالت عائشة: "خسفت الشمس في حياة رسول الله ، فخرج إلى المسجد، فصف الناس وراءه". رواه البخاري

وتشرع في حق النساء؛ لأن عائشة وأسماء صلتا مع رسول الله في المسجد. رواه البخاري.

وقتها 

وقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه ولا تصلى حتى يرى الناس الكسوف لقوله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي). رواه مسلم.


قم بالبحث عن سؤالك على هذا الموقع عبر أيقونة البحث لإيجاد الحل الصحيح، وبإمكانك البحث على قوقل بعد السؤال اكتب بصمة ذكاء 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
صلاة الكسوف أو الكسوفين، نوع من أنواع صلاة النفل المؤقت بسبب كسوف الشمس وتسمى: "صلاة الكسوف" وخسوف القمر وتسمى: "صلاة الخسوف". ويسميان أيضا: "صلاة الكسوفين وهما: سنة مؤكدة، وعددها "ركعتان"، في كل ركعة. ويسن الخروج لأدائها في جماعة، بلا أذان ولا إقامة، بل ينادى لها "الصلاة جامعة".

اسئلة متعلقة

0 إجابة
1 إجابة
1 إجابة
سُئل نوفمبر 13، 2021 بواسطة زكريا
1 إجابة
سُئل نوفمبر 5، 2021 بواسطة زكريا
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أغسطس 30، 2019 بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل سبتمبر 21، 2019 بواسطة ahmed
مرحبًا بك إلى بصمة ذكاء، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...